ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/20 م ، 1439/4/3هـ
ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟
الندى

موقع ArabiaWeather.com- تشهد الأرض العديد من الظواهر الجوية التي تختلف من مكان لآخر ومن وقت لآخر، كالضباب والأمطار والثلوج والبرد وغيرها، وجميعها تعتمد على الماء  وعلى تحولاته من حالة إلى أخرى.

 

بداية، لا بد من معرفة أن الماء يتواجد في الغلاف الجوي بثلاث حالات هي: الصلبة والسائلة والغازية، إلى جانب قدرته على التحول من حالة إلى أخرى، من ضمن هذه التحولات الهامة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطقس والحالات والظواهر الجوية على الأرض، عمليتا "التكاثف" و"التبخر".

 

ويُعرف "التكاثف" بأنه عملية تحول بخار الماء "في الحالة الغازية" إلى الحالة السائلة "قطيرات من الماء"، ويؤدي ذلك إلى إطلاق طاقة حرارية نحو الهواء المحيط والتي تكون بالبداية على شكل طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

أما التبخر، فهو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية (يتحول إلى بخار ماء)، وتحتاج هذه العملية إلى طاقة حرارية محسوسة تتحول إلى طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

 وللتكاثف مظاهر عدة، تعتمد على  الحالة الجوية، منها:

 

 تكّون الندى

يلاحظ الكثير من الناس في ساعات الصباح الباكر قطرات من الماء على الأزهار وأوراق النبات وأسطح الزجاج والسيارات وغيرها.

 

تسمى هذه الظاهرة بـ "الندى"، وهو عبارة عن تكاثف بخار الماء الموجود في الجو إلى الحالة السائلة على الأسطح، سواء كانت معادن أو أوراق الأشجار أوالسيارات وغيرها، وذلك عندما يبرد الهواء في ساعات الليل والفجر.

 

 تكّون الصقيع

وهو مشابه لما يحدث في تكوين الندى، إلا أن الاختلاف يكمن في درجات حرارة الأسطح والتي تكون أقل من الصفر المئوي؛ مما يؤدي إلى تحول بخار الماء مباشرة إلى بلورات جليدية.

 

تكون الضباب

يحدث عندما يصبح الهواء مشبعًا تمامًا ببخار الماء؛ مما يؤدي إلى حدوث التكاثف الذي يكون على شكل قطيرات صغيرة في الهواء تعمل على تشكل طبقة من السحب الملامسة للأرض وحصول ظاهرة الضباب.

 

تكون الغيوم

يتشابه مع عملية تكون الضباب، إلا أن الفرق يكون في أن تشكل الغيوم يحدث في طبقات الجو الأعلى والتي لا تلامس سطح الأرض، وتتكون الغيوم من قطيرات الماء الصغيرة وكذلك الكريستالات الجليدية، علما بأن قطيرات الماء تتواجد في الحالة السائلة حتى درجة حرارة -17 مئوية داخل الغيوم.

 

ولتشكل الغيوم والضباب، يجب أن تتواجد أنوية التكاثف "وهي جسيمات صغيرة عالقة في الجو  مثل ذرات الغبار". ويوجد عدة أنواع وأشكال للغيوم والضباب في الغلاف الجوي، وذلك يعتمد على طريقة التكاثف ودرجة الحرارة وسرعة الرياح وطبيعة الأرض والطبوغرافية  "الجبال، الوديان، المدن، البحار ، الشواطئ، السهول".

 

الأمطار والثلوج والبرد

تعتبر مظهرًا من مظاهر التكاثف في الغلاف الجوي والذي ينتج من الغيوم الكثيفة في طبقات الجو، وكما ذكرنا أن الغيوم تتكون من قطيرات ماء صغيرة وكريستالات جليدية، حيث تتحد هذه الكريستالات الجليدية والقطيرات مع بعضها وتتكون الثلوج وقطرات المطر التي تسقط نحو الأرض بفعل الجاذبية. ويكون للهطول عدة أشكال، منها: المطر والثلج وحبات البرد وجميعها يعتمد على طبيعة الغيوم ودرجات الحرارة.

 

وهذه المظاهر للتكاثف تدل على أهمية بخار الماء بشكل كبير للحفاظ على درجات الحرارة لتبقى معتدلة في الغلاف الجوي وكوكب الأرض بشكل عام.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء