عيد الفطر في تركيا.. عيد السكّر

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/07/04 م ، 1437/09/29هـ
عيد الفطر في تركيا.. عيد السكّر
عيد الفطر في تركيا

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- يسافر الكثيرون إلى تركيا في عطلة العيد في كل عام، ولكن في الغالب يصل المسافرون العرب إلى الأراضي التركية بعد قضاء اليوم الأول على الأقل مع عائلاتهم، بينما المسافرون من الدول الغربية يسافرون إلى تركيا للتمتع بأجواء أيام من رمضان والعيد، وذلك لميزة الاحتفال بهذه الأيام في تركيا.

 

وكغيرها من البلاد الإسلامية، تعتَبِر تركيا عيد الفطر واحدا من أهم الأعياد التي يُحتَفل بها، إضافة إلى تسمية عيد الفطر فإن الأتراك يطلقون أيضا عدة أسماء تركية أخرى منها عيد السكر.

 

تستعد الأسر التركية لعيد الفطر بالبدء بتنظيف البيوت وترتيبها خلال الأيام الأواخر لشهر رمضان، وتستعد النساء للزيارات العائلية التي سوف تكون في أيام العيد من خلال تحضير علب الحلوى المختلفة والشوكولاتة التي سوف تقدمها للضيوف.

 

تعتبر الزيارات العائلية جزءًا رئيسيا ضمن عادات الأتراك الذين يفضلون البدء بزيارة كبير العائلة والأقارب الأكبر سنًا في أول أيام العيد، ثم بعد ذلك يأتي دور بقية الأقارب والأصدقاء، ولا يفوت الأتراك زيارة المقابر للترحم على أهاليهم الموتى.

 

ولفرحة الأطفال طعم خاص في تركيا، فهم يتجولون بين البيوت لتهنئة الكبار والحصول منهم على الحلوى والسكاكر والشكولاتة والألعاب والنقود كرما لهم وتعبيرا لهم عن أهمية صلة الرحم.

 

وعلى عكس بعض البلدان العربية التي تخمد فيها التجارة في موسم العيد لأن الناس يفضلون الاستمتاع بالأجواء العائلية، فإن الحركة التجارية تنشط كثيرا في تركيا طوال الثلاثة أيام، فالمحلات التجارية لا تتوقف أبدًا، بل إنها تزداد زينة بمختلف الحلويات والمأكولات، لأن العائلات تظل تقتني ألذ الحلويات التركية وترغب في أن تكفيها لاستقبال الضيوف بكرم بالغ.

 

إذا كنتم في زيارة لتركيا خلال أيام العيد فلا تفوتوا تهنئة أصحاب الأرض بلغتهم، ولذلك بعبارة موتلو بايراملار Mutlu Bayramlar

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً