دراسة.. الموجات الحارة قد تضعف مهارات التفكير

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/07/12 م ، 1439/10/28هـ
دراسة.. الموجات الحارة قد تضعف مهارات التفكير
تعبيرية

طقس العرب- أفادت دراسة بأن الموجات الحارة قد تضعف إنتاجية الفرد بأن تجعل تفكيره أبطأ وذلك حتى بالنسبة لصغار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة.

 

ووجد الباحثون، وهم من جامعة هارفارد، أن الطلاب الذين يقيمون في مساكن غير مزودة بأجهزة لتكييف الهواء أثناء موجة صيفية حارة حققوا نتائج أقل في اختبارات لمهارات الإدراك أجريت على مدار أسبوع تقريبا، مقارنة بطلاب مقيمين في مبان مكيفة.

 

وقال جوزيه جييرمو سيدينو لورون المدير المساعد لبرنامج هيلثي بيلدينجز في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لهارفارد وكبير الباحثين في الدراسة ”تمكنا لأول مرة من رصد تأثير ضار للموجات الحارة على الأصحاء في مرحلة الشباب“، بحسب رويترز

 

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث ”وجدنا رد فعل أطول وتراجعا في الإتقان في تلك المجموعة (التي لا تستخدم أجهزة تكييف) مقارنة بمجموعة مماثلة من الطلاب تستخدم أجهزة التكييف“.

 

وتابع الباحثون حالة المجموعتين اللتين ضمتا 44 طالبا وخريجا في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات على مدى 12 يوما على التوالي في يوليو تموز عام 2016.

 

وحرص الباحثون على إجراء التجربة بحيث تشمل موجة حارة تستمر خمسة أيام يليها خمسة أيام تكون درجات الحرارة فيها أكثر اعتدالا ويعقبها يومان من الطقس اللطيف.

 

وخضع الطلاب في كل صباح لاختبارين لمهارات الإدراك على هواتفهم الذكية. ويقيس الاختبار الأول، الذي يتطلب التعرف على لون كلمات معروضة، سرعة رد الفعل لدى الطلاب وقدرتهم على التركيز وتجاهل أسباب التشتيت، بينما يقيس الاختبار الثاني، الذي تضمن مسائل حسابية أساسية، سرعة المهارات العقلية والذاكرة.

 

ووجد الباحثون أن رد فعل الطلاب المحرومين من أجهزة التكييف كان أبطأ بنسبة 13.4 في المئة في الاختبار الأول وأحرزوا نتائج أقل بنسبة 13.3 في المئة في الاختبار الثاني مقارنة بالطلاب المقيمين في مساكن مكيفة.

 

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (بلوس ميديسين) إلى أن أكثر الأبحاث السابقة المتعلقة بالطقس شديد الحرارة ركزت على المعرضين لخطر الموت وهم الأطفال الصغار أو كبار السن.

 

وقال جو ألين المشارك في إدارة مركز المناخ والصحة والبيئة العالمية في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة، والذي شارك في إعداد الدراسة، إن الجانب الأكبر من التغطية الإعلامية تركز على الوفيات بينما ”حقيقة الأمر أن الملايين يتأثرون بالموجات الحارة“.

 

وأضاف ”مع تغير المناخ وزيادة فترات الموجات الحارة، سنرى تأثيرا أكبر على الأداء والتعلم“.

 

وقال جيسونج باك الأستاذ المساعد لعلوم الصحة البيئية في كلية فيلدينج للصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس إن أحدا لا يعلم تحديدا لماذا نبدو أقل ذكاء في الحر.

 

وأضاف باك، الذي لم يشارك في الدراسة، أن السبب قد يكون قيام الجسم بسحب الدم من مناطق معينة في المخ وهو يحاول تخفيض درجة حرارته.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء