الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/30 م ، 1438/03/10هـ
الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية
الصور والمعلومات: الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي السعودية

 

موقع ArabiaWeather.com- تحتوي المملكة العربية السعودية على درجة عالية من التنوع في مظاهر الحياة البرية وذلك نظراً لمساحتها الكبيرة المُترامية الأطراف والتنوع التضاريسي والمناخي من منطقة إلى أخرى، ومع اعتدال الأجواء وتوجه المواطنين والمُقيمين بالمملكة نحو البراري للتخييم والمكشات تبرز بعض المخاطر التي قد تهدد زوار الصحاري، ولعل أبرز هذه المخاطر تكمُن بالأفاعي السامة والقاتلة التي يكثر انتشارها في صحاري المملكة.

دعونا نستعرض سوياً الأفاعي الخمس الأكثر خطورة في أراضي المملكة.

 

1- الكوبرا العربية 

وهي من أشد الثعابين المُنتشرة في صحاري المملكة خطورة على الإطلاق، فهي قادرة على قتل رجل ناضج بوزن 70 كجم من خلال حقنه بجرعة بسيطة من السُم تُقدر بـ 15 ملجم.

 

إسمها العلمي "haje" أما محلياً فقد أطلق عليها أهالي المناطق الجنوبية من المملكة عدداً من الأسماء كان منها أم حوة أو الحنش، وغالباً ما تتواجد بكثرة بالقرب من الأراضي الزراعية ومواقع البرك المائية، وتمتاز عن غيرها من الأفاعي بقدرتها العالية على السباحة.

 

ولعل من مُميزاتها كذلك مقدرتها على نفخ رقبتها لتُكوّن ما يُعرف بالقلنسوة، ويُضاف إلى ذلك قدرتها على رفع الثلث الأمامي من جسمها بهدف إخافة خصومها.

 

 

2- الأفعى المُقرنة

 
وهي ثاني أكثر الأفاعي التي تعيش على أرض المملكة خطورة، وذلك نظراً لدرجة سُميتها العالية، فهي قادرة على قتل رجل بالغ بعد حقنه بحوالي  40 ملجم من السُم.

 

يُطلق عليها علمياً إسم " gasperetii"، أما محلياً فتسمى بالأفعى المقرنة أو "أم جنيب"، وجائت التسمية الأولى من كون هذا النوع من الأفاعي يمتاز بوجود قرنين صغيرين يعلوان رأسه، أما التسمية الثانية فجائت من طبيعة حركتها الجانبية والتي تُميزها عن غيرها من الأفاعي.

 

غالباً ما ينحصر ظهورها في الصحاري الرملية من المملكة، وهي من الكائنات ذات المعيشة الليلة، ويتراوح طولها بين الـ 70 والـ 80 سم.

 

 

3- الأفعى النفاثة: 

وجائت التسمية من كونها تعمل على ملئ جوفها بالهواء ثم تخرجه بقوة لتُصدر صوت نفخٍ مرتفع وذلك عند مواجهتها لأي خطر مُحتمل بهدف إخافة عدوها.

 

أسمها العلمي "arietnas" وهي من الأفاعي ذات السمية العالية، فهي قادرة على قتل رجل بالغ بـ 90 ملجم فقط من سمها، ويعمل سُمها على تدمير كريات الدم في جسم الإنسان.

 

وتتغذى هذه الأفاعي على ما تستطيع إلتقاطه من ضفادع وسحالي وأرانب وأسماك، وغالباً ما تتواجد قرب البرك والمُستنقعات.

 

 

4- الصل الأسود 

واسمها العلمي " walterinnesia" أما محلياً فتسمى باليام أو الصل، وتشتهر بلونها الأسود ذو اللمعان الشديد، ويصل طوله في بعض الأحيان إلى أكثر من المتر.

 

تعتبر من الأفاعي الخطرة التي تعيش على أرض المملكة، فتركيبة سُمها قادرة على إحداث خلل كبير بالجهاز العصبي لجسم الإنسان الأمر الذي يؤدي إلى الشلل ومن ثم الوفاة.

 

وتعيش هذه الأنواع من الأفاعي في البيئة الصحراوية السهلية بشكل عام، يقتات بشكل عام على صغار الضبان التي تُعد الوجبة المُفضلة بالنسبة له، ويُعتبر من الكائنات الليلية التي لا تظهر في ساعات النهار.

 

 

5-الثعبان الأسود 

يطلق عليها علمياً إسم ""atractaspis أما محلياً فتُسمى الحنش الأسود، هي من ذوات اللون الأسود الامع، ويصل طولها في بعض الحالات إلى مايُقارب الـ 80 سم.

 

يتواجد هذا النوع من الأفاعي في البيئات الصخرية والمرتفعات الجبلية، وتم رصده كذلك في عدد من المناطق الزراعية، ويقضي معظم أوقاته تحت سطح الأرض ولا يظهر على السطح إلا في أوقات قليلة من الليل 

 

واشارت الدراسات الصادرة عن مراكز الابحاث أن الجرعة القاتلة لفئران التجارب تبلغ 0.0075 ملجم.

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء