السعودية || موجات غبار "قوية" تشمل مناطق واسعة من المملكة الاثنين والثلاثاء

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/05/27 م ، 1439/09/11هـ
السعودية || موجات غبار "قوية" تشمل مناطق واسعة من المملكة الاثنين والثلاثاء
السعودية || موجات غبار "قوية" تشمل مناطق واسعة من المملكة الاثنين والثلاثاء

موقع ArabiaWether.com - سنان خلف - من المُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر الأجزاء الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة العربية السعودية يومي الاثنين والثلاثاء بموجة غبار واسعة التأثير، اذ يتوقع  نشاط كبير على سرعة الرياح وسيادة الأجواء المغبرة في مناطق واسعة من المملكة. 
 

أما عن تفاصيل الحالة الجوية فيُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر كل من الجوف والحدود الشمالية وحائل نهار الاثنين بهُبوب رياح نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، تُصحب بهبات قوية أحياناً تصل سرعتها إلى حدود 90 كم/ساعة، هذه الرياح وما سيصاحبها من أجواء مغبرة ستعمل على تدني مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون الـ1000 متر، في مناطق واسعة، وربما انعدام الرؤية احيانا، وتصل مع ساعات الليل المتأخرة الى القصيم وشمال منطقة الرياض و شمال المنطقة الشرقية.

 
أما يوم الثلاثاء، فيتوقع امتداد الغبار نحو العاصمة الرياض وأجزاء اوسع من المنطقة الشرقية.

 

 

حيث تهب رياح شمالية شرقية نشطة السرعة مثيرة للاتربة والغبار، تُصحب بتدني كبير في مدى الرؤية الأفقية، الى ما دون ال 1000 متر.

 

سبب هذه الرياح والأجواء المغبرة المُتوقعة ترجع إلى التقاء كتل هوائية ذات فوارق حرارية واضحة في أجواء المملكة، احداها حار يتواجد الآن فوق المملكة، والاخرى ذات درجات حرارة اقل ومصدرها الحوض الشرقي للبحر المتوسط، بالتزامن مع تواجد منخفض جوي على السطح شمال المملكة.

 
هذه المنظومة الجوية وما سيُصاحبها من أجواء مغبرة تتطلب من مرضى الجهاز التنفسي والعيون أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر تجنباً لحدوث أي مضاعفات صحية لديهم، اضافة الى ضرورة انتباه السائقين من تدني مدى الرؤية الافقية.

 

ويستمر تأثر المرتفعات الجنوبية الغربية بسحب رعدية بعد الظهر، كما يتوقع هطول زخات متفرقة رعدية من الامطار فوق بعض المناطق الشمالية.

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً