5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء

2017/03/02 م ، 3/6/1438هـ
5 نصائح للحفاظ على صحة الجسم في الشتاء
خضروات

موقع ArabiaWeather.com- الموسم البارد، الذي ينتظر تمامًا خلف زاوية الخريف، يُنبئ أكثر من الرياح والأمطار - بقِصر النهار، ساعات ضوء أقل، ساعات نشاط بدني أقل وهجوم من قبل الفيروسات والأنفلونزا. ربما كان فصل الشتاء قصيرًا، نسبيًا، في دول الشرق الأوسط، ولكن يمكن أن يكون قاسيًا.

 

الشيء الذي يجب فعله مع قدوم الشتاء هو الاستعداد له لتفادي ضعف الجسم، السمنة أو الأمراض. فكيف يمكننا فعل ذلك بشكل صحيح؟

 

ابدأوا النهار مع احتساء شيء دافئ ومغذٍ

تأكدوا من أن تبدأوا النهار بشرب مشروب دافئ، على الأغلب ماء ساخن مع النعناع أو الليمون، لأنهما يساعدان الجسم على الاحتفاظ بحرارته الداخلية، ويساعدان الدم على التدفق كما يجب ويساعدان أجهزة الجسم على العمل كما يجب.

 

النشاط البدني

لا تدعوا الأمطار توقف روتين نشاطكم البدني والتمارين التي تمارسونها. تأكدوا من الخروج للجري عندما يتيح الطقس إمكانية فعل ذلك وإن كان ذلك غير متاح حاولوا تفعيل الجسد بأية طريقة ممكنة: اذهبوا للتمرن في أندية اللياقة، اصعدوا وانزلوا الدرج، قوموا بتمديد الجسم بشكل جيد بعد ساعات العمل في المكتب وحاولوا البقاء على أرجلكم بقدر الإمكان. ثابروا على الوقوف عن الكرسي في المقعد مرة كل ساعة، حركوا الجسد جيدًا، للسماح للدم بالتدفق وللعضلات بأن تسترخي والامتناع عن حالة القفز والتجمد. الجسد الذي يتحرك هو جسد سليم، الجهاز الهضمي الفعال هو جهاز سليم، وهذان الأمران مفيدان جدًا بالحفاظ على الوزن.

 

أكثروا من شرب السوائل

يحتوي الجسم على 70% من الماء، لذا حتى الشعور بأننا نحتاج للقليل من الماء، أو لا نعطش كثيرًا، الواقع هو أن كمية الماء الضرورية لنا في الشتاء توازي الكمية التي نحتاجها في الصيف.

بالإمكان بالطبع شرب الماء الساخن مع النعناع أو الليمون، الكمون أو أي نوع بهارات آخر تحبونه، إنما لا تخضعوا لإغواء تحلية الماء بالسكر أو العسل - هذه ليست استراحة قهوة، هذه عملية إمداد الجسم بسوائل دون سعرات حرارية.

 

دمج عناصر الغذاء الرئيسية بالوجبات

الصفة المميزة للشتاء هي المزاج المتعكر بعض الشيء، ينسب الكثيرون سبب ذلك إلى عدم حبهم للأمطار، البقاء في البيت، البرد - إلا أن هناك عامل رئيسي لذلك - تقلص عدد ساعات الضوء تتسبب بانخفاض نسبة السرتونين في الدماغ الذي يؤثر مباشرة على شعورنا.

 

هل تبحثون عن سبب زيادة السمنة في الشتاء؟ السبب ليس كآبة الشتاء بل "الأطعمة المؤاسية" - هل تعرفون هذا المصطلح؟ خبز أبيض ساخن، شوكولاتة بالطبع والطبيخ على أنواعه - كل هذه يتميز بها الصيف - هذه كربوهيدرات بسيطة ويوفر تناولها للجسم طاقة متيسرة وفورية وتزيد أيضًا نسبة السرتونين والشعور الجيد.

 

اهتموا بتناول الأرز الكامل، الذرة الكاملة، الخبز المصنوع من القمح الكامل، خضراوات الجذور البنية التي تُدفئ الجسم وتعتبر مؤاسية أيضًا بذات القدر دون أن يتسبب ذلك بتضرر القوام، هذه كربوهيدرات أفضل.

 

البروتينات هي جزء هام جدًا وأساسي للتغذية في الشتاء، بسبب مساهمتها ببناء مخزن المضادات الحيوية الضرورية لجهاز المناعة الذي يحارب طوال الوقت بالأجسام الخارجية - استهلاك البروتينات المتنوعة التي تتضمن اللحم الخالي من الدهون، التونا، الأجبان، الطحينة، أو بقوليات وهي هامة في كل وجبة، إلى جانب الكربوهيدرات والخضراوات.

 

ارتدوا الملابس الملائمة

عندما تبرد أجسامنا فإنها تبحث عن طريقة لموازنة درجة الحرارة الداخلية، وما العمل إذا كان الجسم باردًا من الخارج ومن الداخل؟ عندما لا نكون مُدركين لحاجة الجسم الأساسية للدفء فإن النية تتجه دائمًا إلى مد اليد لالتقاط كعكة من المرطبان، أو الكعكة العطرة في المكتب أو أي شيء آخر - حتى وإن لم يشعر الجسم بالجوع أبدًا.

 

دائمًا عند الخروج من البيت يجب ارتداء ملابس ملائمة لبرنامجكم اليومي - ملابس "بطريقة البصلة"، بطبقات، حيث يمكن ارتداء الملابس وخلعها حسب ظروف الطقس أو ضبط درجة الحرارة في حيز مكيف تكون هي الطريقة الأفضل للحفاظ على توازن حرارة الجسم وعلى طبيعة الملابس طوال الفصل.

 

شاهد أيضاً

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء