أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع

2017/03/06 م ، 1438/06/07هـ
أمور من المهم أن تعرفها عن الحساسية في الربيع
صورة تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- ينتظر العديد من الأشخاص بفارغ الصبر قدوم فصل الربيع بمناخه الدافئ و أزهاره المتفتحة وجمال طبيعته، إلا أن الفرح بفصل الربيع قد لا يدوم بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع المزعجة.

 

ولا يدرك بعض الأشخاص إصابتهم بالحساسية، حيث أن الاعراض المصاحبة للحساسية مشابهة تماما لنزلات البرد، و لكن استمرار الأعراض لعدة أشهر تمكن الشخص من التمييز بين نزلات البرد و الحساسية، إذ يمكن الشفاء من الرشح و نزلات البرد في غضون أيام.

 

ولذلك هناك بعض الأمور التي يجدر معرفتها عن موسم الحساسية:

 

عدم ارتباط الإصابة بالحساسية في العمر

 يعاني ما لا يقل عن 25% من الأشخاص للحساسية الموسمية، حيث تتعرض مختلف الفئات العمرية لتطور الحساسية سواء كانو أطفالا أو بالغين.

 

طبيعة المكان

يؤثر المكان الذي يعيش حوله الأشخاص على إصابته بالحساسية، إذ تزداد حدتها عند الأشخاص الذين يعيشون ببيئة تحيط بها الأعشاب والأشجار.

 

الوراثة

ترتبط الإصابة بالحساسية لدى البعض بعامل الوراثة، فقد يعاني الزوجان من الحساسية، الأمر الذي ينتج عنه تعرض أطفالهما للحاسية بمراحل الطفولة أو البلوغ.

 

النباتات الخضراء

لا تقتصر مسببات الحساسية على النباتات فقط، حيث يسبب الهواء الطلق و العفن والحيوانات الأليفة حساسية الربيع.

 

البرد

يمكن أن تكون أعراض البرد الظاهرة ناتجة عن الحساسية وليس الرشح, حيث يعاني بعض الأشخاص من صعوبة التمييز بين أعراض الحساسية ونزلات البرد، إلا أن ما يميز الحساسية هو عدم ارتباطها بالحمى واستمرارها لعدة أشهر.

 

 

تجنب المواد المثيرة للحساسية

لا يمكن للشخص التخلص من الحساسية إلى الأبد، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها لتفادي حساسية الربيع، على سبيل المثال الابتعاد عن الأعشاب والمزروعات وإغلاق نوافذ السيارة وتشغيل المكيف.

 

الحساية والسرير

يمكن أن يكون السرير ممتلئ بعث الغبار، وهي عبارة عن مخلوقات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، تعيش في سرير النوم أو الوسادة و تتكاثر في أجواء الرطوبة والدفء وهي من أسباب إصابة الشخص بالحساسية.

 

 

التقليل من الحساسية

 يميل الكثير من الأشخاص للتقليل من الربو وحمى القش لكونه مجرد حساسية وليس مشكلة كبيرة، ولكن تجاهل الأمر قد يؤدي إلى تفاقم الوضع و خاصة لدى مرضى الربو.

 

المواد المثيرة للحساسية لا تظهر بنفس الوقت

 هناك أسطورة شائعة لدى الناس أن المواد المسببة للحاسية مثل العشب وحبوب اللقاح تظهر خلال الشهر نفسه، إلا أن حساسية اللقاح تظهر في منتصف مايو ومنتصف يوليو، بينما حساسية العشب في منتصف أغسطس.

 

ضرورة الحصول على الاستشارة  الطبية

عليكم بزيارة الطبيب لإجراء اختبار الحساسية ومعرفة ماهية الأمور التي تسبب الحساسية.

 

شاهد أيضاً

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء