أسئلة متكررة

أسئلة متكررة

أسئلة مُتكررة خاصة بموقع طقس العرب "ArabiaWeather.com":

 

لماذا اخترتم التصميم الخارجي الحالي الجديد للموقع ؟

 الحُلة الجديدة و التصميم الجديد لموقع طقس العرب جاء بعد جهد كبير و مُتواصل على مر الأسابيع الماضية للعثور على أفضل توازن ما بين توقعات الطقس و الأحوال الجوية و بين المُحتويات الأخرى. و مع التصميم الجديد لـِ ArabiaWeather.com الذي يتميز بجماله و سهولة إستخدامه الفائقة ، فإن الهدف الأساسي وراء إطلاق الموقع بصورة جديدة هي جعل  زوّار الموقع على ارتباط "أسهل" مع حالة الطقس لمنطقتهم و زيادة التفاعلية ما بين زوّار الموقع و الطقس في مناطقهم و الموقع معاً.  و يتميز التصميم و المظهر الجديد بعرض المحتوى بطريقة حديثة وفعالة، تتيح للمُستخدمين و الزُوّار سهولة وانسيابية التنقل في الموقع والحصول على المعلومات بكل يُسر. 

 

 و بعد تجربة التصميم الجديد للموقع على عدد من الأشخاص قُبيل إطلاقه، فقد وجدنا أن التصميم الحالي الجديد أصبح شيّقاً أكثر، حيث بإمكان الزوّار مُشاهدة حالة الطقس المُتوقعة فوراً لمكانهم المُفضّل في الصفحة الرئيسية للموقع، إضافة إلى ذلك أن الموقع يُساعد على "الشعور بحالة الطقس! عدا عن ذلك فتم إطلاق عديد من المُميزات الجديدة التي تم إضافتها تشمل مُحتوى إخباري محلي خاص بطقس كُل دولة، و مُحتوى خاص بالطبيعة و البيئة و الفضاء و الفضاء و غيرها من المواضيع التي لا يُمكن أن تجدها في أي موقع إلكتروني عربي آخر. 

 

و قد كان هدفُنا أيضاً إيجاد أمكان للمُعلنين دون أن تشكل هذه الإعلانات أي مصدر إزعاج للزائر و المُستخدم. حيث تم تحديد أماكن الإعلانات بعناية فائقة و استمرت الدراسة على ذلك لوقت طويل.

 

ماذا أفعل إذا وجدت إعلاناً غير لائقٍ على الموقع؟

موقع طقس العرب الإلكتروني يود أن يؤكد لكم بشكلٍ كامل أنه لا يعمل و لن يسمح بأي شكل من الأشكال على ترويج أو تشجيع أي برامج خارقة أمنياً مثل برامج التجسُس (Spyware) أو إعلانات الأدوير (Adware) أو أي برامج أخرى غير لائقة من قبل الجهات الراعية أو المُعلِنة.

في حال وجدت إعلاناً غير لائق يُرجى إرسال بريد إلكتروني مُرفقاً بلقطة للشاشة (Screenshot) يظهر فيها الإعلان الذي تقصده إضافةً إلى عُنوان صفحة الإنترنت التي ظهر عليها الإعلان إلى البريد الإلكتروني (helpdesk[at]arabiaweather.com) و سنقوم بالتحقيق و حل المُشكلة فوراً.

 

شركة طقس العرب المالكة لهذا الموقع هي جهة عمل ذات مبادئ و قيم اجتماعية تُراعي القواعد و التقاليد و الأعراف و هي لن تسمح بعلمها بوجود هذا النوع من المواد الإعلانية على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية لزوّار و مُستخدمي موقع طقس العرب الإلكتروني. (إقرأ المزيد عن الشركة)

 

هل يقوم موقع طقس العرب الإلكتروني ببيع قاعدة البيانات الخاصّة بالعُملاء إلى أطراف ثالثة؟

كُن على ثقةٍ تامّة بأن شركة طقس العرب المالكة لهذا الموقع لا تقوم تحت أي ظرف ببيع أي معلومات شخصية خاصّة بالعُملاء إلى شركة أُو جهة أُخرى. إذا قُمت بالتسجيل أو الإنضمام لأي خدمة من خدمات موقع طقس العرب الإلكتروني سيتم الإحتفاظ بالمعلومات الشخصية للعُملاء بشكل خصوصي و سري تماماً و سيتم استعمال المعلومات فقط بشكلٍ يُمكّن شركة طقس العرب من خدمتك بشكلٍ أفضل.

 

لماذا يحتوي موقعكم على الإعلانات و الدعايات؟

من أجل أن تبقى الخدمات التي يُقدمها موقع طقس العرب الإلكتروني مجانية، يتوجب علينا الاستفادة من عوائد الإعلانات لتغطية التكاليف و المصروفات التشغيلية لأول و أفضل موقع طقس مُختص بالوطن العربي على الانترنت.

 

هل موقع طقس العرب يقوم بترجمة التوقعات الجوية من مواقع عالمية أخرى؟

بالطبع الإجابة لا! فإن شركة طقس العرب المالكة لهذا الموقع هي أكبر شركة مُزوّدة للمعلومات و التنبؤات الجوية في المنطقة. و تحتوي الشركة على تكنولوجيات مُتقدمة في مجال التنبؤات الجوية و يعمل لدى الشركة كادر مؤلف من أكثر من 20 شخص يعملون على مدار الساعة. و ترتبط الشركة مع نماذج حاسوبية عددية و أقمار اصطناعية تجعلها في طليعة مُزودي البيانات الجوية و ليس مُترجمة لبيانات جوية مُستقاة من مواقع أو شركات أخرى تُعتبر مُنافسة للشركة.  (إقرأ المزيد عن الشركة)

 

من أين تحصلون على صور الأقمار الاصطناعية؟

صور الأقمار الاصطناعية التي نقوم ببثها لكم مجاناً (أنظر هُنا) يتم إستقبالها عبر محطة إستقبال أقمار إصطناعية تم تنصيبها و تشغيلها في مركز طقس العرب "ArabiaWeather" الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية. هذه المحطة الخاصة هي مربوطة مُباشرة مع القمر الاصطناعي (Meteosat) الخاص برصد الطقس في المنطقة العربية و الأوروبية، و هذا القمر الإصطناعي مملوك المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية (Eumetsat).

 

 بعد استقبال البيانات من هذا القمر الاصطناعي (كل رُبع ساعة) تقوم برامج طُوّرت داخل أروقة الشركة بتحليل هذه البيانات و تحوليها إلى صور يُمكن من خلالها تتبع الغيوم و السحب و حركتها، إضافة إلى الاستفادة من هذه البيانات عبر أنظمة تقنية خاصة برصد تحركات الغبار، الضباب، الكُتل الهوائية، العواصف الرعدية، درجات الحرارة، بخار الماء و الغطاء النباتي اليومي و من خلال بيانات تُحدّث كل 15 دقيقة. و هذه البيانات المُختلفة تُمكن المتنبئين الجويين داخل الشركة، و المُختصين و المُختمين من الزوّار على توقع حالة الطقس في مناطق مُعينة للساعات القليلة القادمة و التحذير من أية أحوال جوية شديدة قد تعصف في منطقة ما.

 

أسئلة مُتكررة خاصة بدقة التنبؤات الجوية:

 

توقعاتكم الجوية غير دقيقة!

تعمل شركة طقس العرب المالكة للموقع باستمرار على رفع دِقة التنبؤات الجوية الصادرة عنها. و بالرغم من ذلك فيتوجب توضيح بأن القدرة الحاسوبية المُتاحة للقطاع الخاص للأرصاد الجوية هي محدودة بالمقارنة مع القطاع الحكومي للأرصاد و بالتالي فهي تضع حدّاً لعدد المُدن التي يُمكن وضع لها تنبؤات جوية، بمعنى آخر بأن النظام الحاسوبي يصدر توقعات لنقطة مُعينة، هذه النقطة المُعينة تؤخذ بها التوقعات لأقرب مدينة جغرافية قريبة من نُقطة التوقع، و هذا قد يؤدي لنسبة خطأ في توقعات الطقس لهذه المدينة بسبب عدّة عوامل كارتفاع المنطقة عن سطح البحر على سبيل المثال. هذه الأخطاء تكون أكثر وضوحاً في المناطق الجبلية و المُحاذية لها مثل لُبنان و جنوب غرب المملكة العربية السعودية و الجزائر و غيرها.

 

و رغم كُل الصعوبات التقنية و المادية المذكورة أعلاه فأصبحنا في الآونة الأخيرة نمتلك أكبر و أدق نظام تكنولوجي عربي خاص بالتنبؤات الجوية؛ فنحن نعمل على رفع القدرة الحاسوبية لدنيا و على تحديث قاعدة البيانات الموجودة حالياً بحيث تشمل في المُستقبل القريب الآلاف من نقاط التوقع و المدن الإضافية، هادفين للوصول إلى توقعات جوية تصدر لنحو عشرة الاف منطقة في العالم العربي في حين أن مُعظم توقعات مواقع الطقس الإلكترونية الأُخرى و خدمات الأرصاد الجوية المحلية تعطي توقعات للطقس لعديد قليل من المدن.

 

و حالياً يتميز موقع طقس العرب بأنه يوفر توقعات الطقس لآلاف المناطق في الوطن العربي و تشمل توقعات الطقس ساعة بساعة لخمسة أيام قادمة، و توقعات الطقس لعشرة أيام قادمة، و نشرات جوية مُفصّلة و نشرات جوية شهرية و موسمية!

 

ما هو الفرق بين خدمات الطقس المُقدمة من الأرصاد الجوية المحلية و تلك المُقدمة من موقع طقس العرب الإلكتروني؟

يقوم موقع طقس العرب الإلكتروني بإصدار التوقعات الجوية بصورة مُختلفة تماماً عن تلك التوقعات الصادرة من خدمات الأرصاد الجوية الحكومية الخاصة بكل دولة؛ حيث يتميز موقع طقس العرب بتوفيره توقعات الطقس بطريقة مُفصلة لعدد كبير من المُدن لكُل دولة إضافة إلى التوقعات الجوية ساعة بساعة و العديد من الأمور الأُخرى و أبرزها مواكبة الحالة الجوية السائدة و المُتوقعة ميدانياً و عبر عِدّة وسائط الكترونية و إصدار تحذيرات و أخبار جوية أولاً بأول من خلال فِرق مُتابعة خاصة لهذه الغاية.

 

و قام موقع طقس العرب الإلكتروني ببناء و تطوير نموذج عددي إقليمي للتنبؤات الجوية للعالم العربي كاملاً و قد تم تجربة هذا النموذج على مدارالسنوات الماضية و قد نتج عنه توقعات جوية دقيقة جداً. إقرأ المزيد عن نموذج"طقس العرب الإقليمي للتنبؤات الجوية في أسفل الصفحة.

 

ما مدى دقة التنبؤات الجوية مُتوسطة و طويلة المدى؟

طرأ خلال السنوات الأخيرة تحسُن هائل على مُستوى دقة التنبؤات الجوية مُتوسطة و طويلة المدى حول العالم بحيث أصبحت دِقة التنبؤات الجوية على بُعد خمسة أيام مُساوية لما كانت عليه دقة التوقعات على بُعد ثلاثة أو أربعة أيام قبل عشر سنوات.

إضافةً إلى ذلك  أصبح بالإمكان الآن أخذ فكرة عامة عن الأجواء على مدى 15 يوماً و حتى شهر كامل و هو أمر لم يكُن متوفراً قبل عدّة سنوات، ولكن مع ذلك فإن التوقعات الجوية على بُعد 15 يوماً لن تكون دقتها مساوية للتوقعات الجوية  لليومين القادمين على سبيل المثال، و يُنصح بالنظر إلى التوقعات التي تكون على بُعد 10 إلى 15 يوماً كإشارات عامّة لما سيكون الطقس عليه في تلك الفترة من حيث إمكانية وجود الفعالية الجوية من عدمها أو من حيث توقعات بأن يكون الطقس أبرد أو أدفأ مما هو عليه الآن أو من حيث كون تلك الفترة تتميز بالرطوبة أو الجفاف.

 

لماذا لا تتوفر إمكانية معرفة حالة الطقس الحالية و السائدة لجميع المدن؟

رغم أن التوقعات و التنبؤات الجوية مُتوفرة لآلاف المُدن على مساحة الوطن العربي إلا أن موقع طقس العرب يعتمد على المطارات و المحطات المُنتشرة في العالم للعربي للحصول على تقارير و معلومات الطقس الحالية و السائدة وهي مُقتصرة و مُتوفرة للمطارات و عدد محدود من المُدُن و بالتالي لا يتم إصدار تقارير عن الحالة الجوية السائدة في جميع المُدُن بل في بعضها فقط، و هذا يتسبب بأن تكون حالة الطقس الحالية مُتوفرة فقط للمُدن الرئيسية أو المطارات في الوقت الحالي.

 

 و لكن يُجدر بالذكر بأن شركة طقس العرب قامت بتركيب العديد من محطات الرصد الجوي الإتوماتيكية في المناطق الهامة التي لا تتوفر منها تقارير جوية، و هذه المحطات هي مِلك خاص بالشركة و منها يُمكن الحصول على حالة الطقس السائدة في هذه المناطق.

 

عن نموذج "طقس العرب" الإقليمي  للتنبؤات الجوية:

 

ما هو نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية؟

نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية (AW-RNWP) هو نظام آلي للتنبؤات الجوية تم تصميمه و برمجته لإعطاء توقعات جوية لأوقات مُحددة على مدار اليوم (أي في ساعة مُعنية و ليس فقط نظرة عامة ليوم كامل).

 

النموذج يعمل على تجميع و أخذ التوقعات الجوية من عدد من النماذج الحاسوبية العالمية و من ثُم مُقارنتها بحالات جوية شبيهة تم مُلاحظتها بالسابق و ذلك بهدف إصدار تنبؤات جوية ذات أكبر قدر مُمكن من الدقة، بحيث تكون التوقعات الجوية مُصممة و موجهة  لنفس المنطقة التي  تمت أخذ ملاحظات الطقس منها.

 

كيف استفيد من نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية؟

إن استخدام نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية يسمح لك بالتعمُق و أخذ صورة مُتكاملة عن التنبؤات الجوية اليومية في منطقتك في الاوقات التي تُهمك، فعلى سبيل المثال إذا كُنت تنوي تنظيم حدث خارجي في فترة ما بعد الظُهر و كانت التوقعات الجوية تُشير إلى هطول الأمطار في فترة ما بعد الظهر فإن النموذج سيُمكنك من معرفة الوقت الذي يُحتمل فيه أن تسوء فيه الاحوال الجوية بالساعة.

 

ما هو الفرق بين التوقعات الجوية لنموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي و توقعات الخمسة أيام؟

توقعات الخمس أيام تُعطي مُلخصاً عامّاً لحالة الطقس في منطقة مُعينة و يدخل في إعدادها العُنصر البشري فهي تصدُر عادةً عن  المُتنبئ الجوي الذي يعتمد على تحليل و دراسة المعلومات الجوية إضافةً إلى تجربته الشخصية.

بينما يُقدم نموذج"طقس العرب" العددي الإقليمي تنبؤاته الجوية لوقت و مكان معينين عن طريق التكامل ما بين المعلومات الصادرة عن النماذج الحاسوبية و المُلاحظات الفعلية لحالة الطقس.

و بالتالي فإن هذا النهج المُختلف في طريقة إصدار التوقعات قد يعني وجود فروقاتٍ في التنبؤات الجوية ما بين نموذج"طقس العرب" الإقليمي و توقعات الخمس أيام في بعض الاحيان.

 

ما مدى دقة نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية (AW-RNWP) ؟

يُعتبر نموذج"طقس العرب" العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية من بين أدق أنظمة التنبؤات الجوية الآلية المتوفرة في العالم العربي كاملاً في الوقت الحاضر بحيث أن مُعدل الخطأ بين درجات الحرارة المُتوقعة و الفعلية  لا يتجاوز الدرجتين أو الثلاث درجات كحد أقصى كمعدل لجميع مناطق الوطن العربي ، كما لا يتجاوز مُعدل الخطأ بين نسب الرطوبة المُتوقعة و الفعلية نسبة 5 إلى 10% كما لا يتجاوز الفرق بين سُرعة الرياح المتوقعة و المُسجلة فعلياً مقدار 5 إلى 10 كيلومترات بالساعة و هذا أمر مُميز خاصة و إذا أخذنا بعين الاعتبار العدد الكبير للمناطق التي تصدر لها توقعات جوية.

 

و بهذا الشكل فإن عدد الأخطاء يُعتبر إحصائياً أقل من نصف عدد الأخطاء التي ترتكبها التوقعات الأولية للنماذج الحاسوبية ، و يُعتبر هذا الأداء الرائع في تقليل الأخطاء نتيجةً للتقنيات الفريدة و التكامل الرائع ما بين المعلومات الصادرة عن النماذج الحاسوبية و المُلاحظات الفعلية لحالة الطقس، و إضافةً إلى ذلك تنوي شركة "طقس العرب" حالياً تطوير هذا النموذج خلال الأشهُر الـستة القادمة.

 

كم عدد الساعات التي يُعطي نموذج "طقس العرب" العددي الإقليمي تنبؤاته الجوية؟

بعدما كانت التوقعات الجوية للنموذج  لـ48 ساعة قادمة لتُغطي بذلك جميع الأوقات لليوم و غداً، فقد تم مُؤخراً رفع القّدرة الحاسوبية لهذا النموذج بحيث أصبحت التوقعات الساعية تمتد إلى خمسة أيام قادمة، و هذا واحدة من أهم المُنجزات الحديثة لشركة طقس العرب.

 

كم مرة في اليوم يتم تحديث نموذج "طقس العرب"العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية؟

يتم تحديث النموذج بمُعدل مرتين يومياً أي كُل 12 ساعة تقريباً. إضافة إلى التحديثات التي يقوم بها المُتنبؤون الجويون عند اللزوم.

 

ما هي الاستخدامات الأُخرى لنموذج"طقس العرب"العددي الإقليمي للتنبؤات الجوية؟

يوجد للنموذج تطبيقات أخرى مهمة في مجالات مُتنوعة تشمل الطاقة و التنقيب عن المعادن و البناء و الملاحة البحرية و الزراعة بحيث يُمكن استخدام المعلومات لهذه التطبيقات على فترات يبلغ مدى كُل منها نصف ساعة و لأسبوعٍ كامل. إقرأ المزيد من تطبيقات هذا النموذج من خلال الذهاب إلى موقع حلول الأعمال الخاص بشركة طقس العرب من هُنا.

اليمن مناطق اليمن

صنعاء عدن حضرموت المكلا سينا شبوه المهره مأرب الجوف البيضاء تعز الشمايتين القبيطة المقاطرة لحج الحوطه المضاربة المفلحي الملاح حبيل جبر حالمين ردفان تبن طور الباحة يافع يهر الغيظة المسيلة حوف حصوين منعر قشن سيحوت شحن الضالع عمران الحديدة المحويت اب ريمه صعدة ابين زنجبار المدان قفلة عذر السود السودة بني صريم ذيبين ظليمة حبور البريقة منسوراه المولا الشيخ عثمان الساحل الذهبي كريتر دار سعد خور مكسر احور المحفد الوضيع جيشان خنفر لودر موديه رصد سرار سباح الأزراق الحشاء الحصين دمت جحاف جبن قعطبة العرش الملاجم القريشية الرياشية السوادية الصومعة الضحى الدريهمي الجراحي الحجيلة الحالي الحوك الخوخة المنصورية المراوعة المغلاف الميناء المنيرة القناوص الصليف السخنة التحيتا الزيدية الزهرة باجل بيت الفقيه برع جبل راس خمران زبيد الخبت الرجم الطويلة بني سعد حفاش شبام كوكبان الوحده السبعين الصافية التحرير الثورة أزال بني الحارث معين صنعاء القديمة شعوب ذمار الحداء المنار عنس ضوران أنس جبل الشرق جهران مغرب عنس عتمة وصاب العالي وصاب السافل عبس أفلح اليمن أفلح الشام الجميمة المغربة المحابشة المفتاح الشغاردة أسلم بكيل المير بني العوام بني قيس حجة حيران خيران المحرق كعيدنة كحلان عفار كحلان الشرف كشر مبين مستباء نجرة قفل شمر قارة شرس وضرة الظهار المخادر القفر العدين النادرة الرضمة السبرة السدة السياني الشعر بعدان ذي السفال فرع العدين حزم العدين حبيش جبلة مذيخرة يريم الجبين الجعفرية السلفية بلاد الطعام كسمة مزهر الحيمة الداخلية الحيمة الخارجية الحصن أرحب الطيال بني ضبيان بني حشيش بني مطر همدان جحانة خولان مناخة نهم صعفان سنحان مطار مأرب أمانة العاصمة الغيل الحزم الحميدات الخلق المصلوب المطمة الزاهر برط العنان خب والشعف خراب المراشي رجوزة الديس الضليعة العبر القف القطن عمد الريدة وقصعير السوم الشحر بروم ميفع دوعن غيل باوزير غيل بني يمين حجر الصيعر حجر حديبو - جزيرة سقطرة رخية رماه ساه سيئون شبام تريم ثمود وادي العين يبعث زمخ ومنوخ العبدية الجوبة بدبدة حريب حريب القرامش جبل مراد ماهلية مجزر مدغل الجدعان رحبة صرواح الطلح عرماء الصعيد عتق بيحان حطيب جردان ميفعة مرخة العليا مرخة السفلى نصاب رضوم عسيلان المخاء المعافر المواسط المسراخ المظفر القاهرة الصلو ذباب خدير حيفان جبل حبشي مقبنة ماوية موزع صبر الموادم سامع شرعب السلام شرعب الرونة جبل النبي شعيب جبل السوداء